vet qavetalex1

 

 

 

 

 

البرنامـج الخـــاص

بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية - نظام الساعات المعتمدة
(سـلامة وجـودة الغـذاء)  - (Food Safety and Quality)

 

 

 

- المقدمة foodsafe1

- رؤية ورسالة البرنامج

- مميزات البرنامج

- أهداف البرنامج

 

 

 

المقدمة:

تمثل مهنة الطب البيطري أهمية كبيرة للمجتمع على مستوى الفرد وعلى مستوى الدولة حيث تهتم بحماية الحيوان والأنسان من الأمراض الوبائية المتوطنة والوافدة التي تصيب الحيوان وتؤثر على قدرته الإنتاجية من ناحية والتي تنتقل من الحيوان الى الإنسان عن طريق الاختلاط المباشر أو عن طريق التعامل مع المنتجات الغذائية أو المخلفات الحيوانية من ناحية أخرى. كذلك تهتم المهنة بتنمية الثروة الحيوانية والداجنة ومنتجاتها لتوفير البروتين من مصادره المختلفة للإنسان ولتكون مصدرا مضافا للاقتصاد القومي عند تحقيق الاكتفاء الذاتي منها وتصديرها للخارج. يضاف الى ذلك الاهتمام بالحيوانات التي يستخدمها الإنسان في أغراض العمل – الرياضة –الحراسة – التعليم والبحث العلمي وخلافه، كذلك تهتم المهنة بالدواجن والأسماك والمحافظة على البيئة من المخلفات الحيواني.
مما تقدم يستلزم أن يتميز التعليم البيطري بالكفاءة والمرونة في جوانبه المختلفة حتى يتمكن الطبيب البيطري من تلبية احتياجات المجتمع وكسب ثقته مما سيعود عليه وعلى المهنة وعلى المجتمع بالنفع.

 

رؤية ورسالة البرنامج:

تطمح الكلية أن تكون رائدة في التعليم البيطري والأنشطة البحثية والنظم التي تضمن سلامة الحيوان والتي تنعكس على صحة الإنسان بتقديم خريجيين متفهمين لفنيات المهنة والقيم التي تحكم عملهم مع الالتزام والمسئولية والريادة نحو التميز والإبداع في مجال المهنة محليا وإقليميا و دوليا.
رسالة البرنامج: تقديم خريج معد إعداداً جيداً وقادراً على المنافسة في كافة مجالات الطب البيطري وتوفير برنامج دراسات عليا متميزة تساعد الخريجين على اكتساب المعارف المتجددة وتسهم في بحث علمي متطور وتق دم استشارات فنية تخدم المجتمع وتساعد على تنميته.

 

مميزات البرنامج:

كما كانت دول العالم المختلفة، حكومات وقطاع خاص، تنفق سنويا مليارات الدولارات على ضبط جودة الأغذية وضمان سلامتها ومراقبتها ومكافحة الأمراض التي يحملها الغذاء، بشتى الطرق، حماية لمستهلكيه. فقد اهتمت مصر وكل دول العالم، بحماية صحة المستهلك وتوفير كافة الطرق والوسائل والمصادر التي تضمن القدر الكافي من مراقبة وسلامة الأغذية. ومن هذا المنطلق قررت الدولة إنشاء هيئة مستقلة تقوم بالرقابة على الأغذية، نشر القانون في الجريدة الرسمية بتاريخ 10 يناير 2017 برقم 1 لسنة 2017 بإصدار قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء. وقد تم تشكيل مجلس أمناء الهيئة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 683 لسنة 2017 وتم تشكيل مجلس إدارة الهيئة بموجب قرار السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء رقم 1433 لسنة 2017.
ولما كان العنصر البشري المتخصص المدرب على مهارات وتحديات سلامة و جودة الغذاء في كافة منافذ وقطاعات الدولة هو أهم مصادر هذه الهيئة التي سوف تنشأ) هيئة سلامة الغذاء (فيصبح الطبيب البيطري المتخصص في هذا المجال، وعلى وجه الخصوص وبالدرجة الأولى في مجال سلامة و جودة الغذاء، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والألبان والبيض والزيوت و الدهون ومنتجاتها ومخلفاتها، والتي تعتبر الأغذية الأكثر خطورة وتحتاج إلى اهتمام خاص .
يمتاز ه ذا البرنامج بأنه يضمن تخريج أطباء بيطريين ذوي قدرات مميزة في مجال صحة وسلامة الأغذية في كافة منافذ وقطاعات الدولة، وعلى وجه ا لخصوص في قطاعات الصحة والزراعة والتجارة والصناعة، والسياحة والفنادق والطيران ، قطاع الأمن الغذائي في القوات المسلحة و وزارة الداخلية لما لهم من أهمية خاصة ومردود مباشر على الاقتصاد القومي.

إن سوق العمل في كل هذه القطاعات تحتاج إلى مثل هذا الخريج المميز الذي يجمع بين مهارات وقدرات عديدة في الطب البيطري بصفة عامة، سلامة وجودة الغذاء بصفة خاصة والتي تكون وحدها نحو 22 % من المناهج والساعات التدريسية المعتمدة في هذا البرنامج. هذا بخلاف أن الذي سيقوم بالتدريس والتدريب هم نخبة من صفوة الأساتذة من كليات الطب البيطري ، وكذلك بعض المختصين المميزين من الوزارات والهيئات المختلفة والمعنية بصحة وسلامة الأغذية، مثل المعامل المركزية لتحليل الأغذية بوزارة الصحة، ومعهد بحوث صحة الحيوان، والمعامل المرجعية المعتمدة بوزارة الزراعة، ومعامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بوزارة التجارة الخارجية ومختبرات ضبط الجودة والمعايرة بوزارة الصناعة، وأنشطة تقديم الغذاء في قطاع السياحة والفنادق، الخ.
ولما كان هذا البرنامج الجديد صمم ليضمن تخريج أطباء بيطريين ذوي قدرات مميزة في مجال سلامة و جودة الغذاء ، فتبقى الفرصة متاحة لهؤلاء الأطباء للعمل في القطاع الخاص والاستثماري، وبالتحديد في شركات الأغذية والتي يفوق تعدادها في مصر حاليا أكثر من 3500 شركة، والتي مازالت تبحث وتبحث عن الخريجين المؤهلين للقيام بتوكيد جودة الأغذية ومراقبتها للتأكد منً توافقها مع المعايير المحلية والدولية وضمانا لسلامة منتجاتها. هذا بخلاف سهولة اشتراك هؤلاء الخريجين المميزين في أعمال برامج إدارة الجودة والسلامة الغذائية (.ISO 9001, ISO 22000, HACCP, etc.) مثل المراجعة والتدقيق والتأهيل والتدريب، بعد اجتياز الدورات التدريبية والمتطلبات اللازمة.

 

أهداف البرنامج :
- يهدف البرنامج إلى تطوير و ادخال حقول جديدة من الرقابة الصحية و سلامة و جودة الغذاء و فقا للمعايير الدولية في برنامج بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية و وضع الخريجين في منافسة مع المستويات الدولية وكذلك تنمية مهارات الخريجين بالتدريب الناسب في المواقع المتخصصة سواء محليا أو أقليميا أو دوليا حتى يتواكب ذلك مع المعايير الدولية.

 

 

 

 

 

-